آلية بناء نظام المعلومات التسويقية

حاجة المؤسسة للمعلومة التسويقية : إن نجاح إدارة التسويق يتوقف الى مد بعيد على درجة توفر المعلومات التسويقية التي تزيد من الثقة على استمرارية و بقاء نشاط المؤسسة. وعلى هذا فإن حاجة إلى نظم المعلومات التسويقي راجع إلى:

تنوع و تعقد الانشطة التسويقية

• التخطيط التسويقي والرقابة

• بيئة سريعة التحول . متعددة المتغيرات

• تقدير الطلب السوقي

• تطبيق مبدأ حماية المستهلك

• مواجهة المنافسة الشديدة

• ثورة المعلومات و التطور المذهل فى تكنولوجيا المعلومات

• القيود المفروضة على وقت المديرون

• تعدد المؤشرات الإقتصادية

• تزايد سخط العملاء بسبب افتقاد الادارة الى المعلومات

• تجنب المخاطر المستقبلية..

مفهوم نظام المعلومات التسويقية:

تعتبر المعلومة التسويقية على أنها بناء و تكوين و تفاعل المعدات و الاجراءات و الأفراد بهدف توفير المعلومات الحديثة و الصحيحة لاستخدامها من طرق المؤسسة بهدف تعيين الأنشطة المتعلقة بمراقبة و التخطيط. وفي مضمون نظام المعلومات التسويقي فإنه يقوم بمعالجة العمليات التي تم إدخالها لبنية النظام بغية الحصول على مخرجات فعالة من المعلومات تستخدم في عملية إتخاذ القرارات.

تعريف نظام المعلومات التوسيقية:

هو عملية مستمرة ومنظمة لجمع وتسجيل وتبويب وحفظ وتحليل البيانات الماضية والحالية والمستقبلية المتعلقة بأعمال المنشأة والعناصر المؤثرة فيها ، والعمل على استرجاعها للحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات التسويقية، فى الوقت المناسب وبالشكل المناسب وبالدقة المناسبة ، بما يحقق أهداف المنشأة.

يعرف كوتلر على أن نظام المعلومات التسويقية هو تكوين مستمر ومتفاعل من الأفراد والمعدات والإجراءات لجمع وتصنيف وتحليل وتقييم وتوزيع المعلومات التي تتسم بالملائمة والدقة والتوقيت المناسب لإستعمالها من قبل متخذ القرار بهدف تحسين التخطيط والتنظيم والرقابة في مجال التسويق .

والشكل الموالي يمثل مخطط لنظام المعلومات التسويقية:

بناءا على التعريف السابق ل SIM[1] يمكن القول على أنه نظام له دور هام في المؤسسات كونه النظام الوحيد الذي يمكن توليد المعلومات التي لها علاقة بالنشاط التسويقي والتي يحدد فيها التنبؤات الخاصة بالبيئة الخارجية. فبالتالي نستخلص أن نظم المعلومات التسويقية هو نظام وقائي (يمنع حدوث المشكل قبل وقوعه) وعلاجي ( يقوم بوضع الحلول للمشكل بعد حدوثه).

وتأسيسا لما سبق سرده فقد قدمت مجموعة من المراجع لنظام المعلومات التسويقية في شكل مخطط يلخصه الجدول التالي وذلك انطلاقا من دمج عدة مخططا بلغة بسيطة تسهل عملية الفهم و الاستدراك من طرف الباحثين لنظم المعلومات التسويقية

الشكل يمثل مفهوم نظم المعلومات التسويقية:

مميزات وأهمية نظام المعلومات التسويقية: يمكن إبراز مميزات وأهمية نظام المعلومات التسويقي في الجدول التالي:

مميزات نظام المعلومات التسويقية

أهداف نظام المعلومات التسويقية

o توليد تقارير منتظمة ودراسات حديثة عن كافة جوانب الأنشطة التسويقية .

o إيجاد منظومة من البيانات بما يضمن الربط المباشر بين القديم والحديث واستخلاص الاتجاهات والدلالات اللازمة لصنع القرارات .

o استخدام نماذج رياضية واحصائية بالغة التعقيد تتناسب مع تعقد المؤثرات التسويقية .

o تزويد المستويات الإدارية بدلالات قابلة للفهم وتصلح لاتخاذ القرارات الإدارية .

o تمديد البيانات المطلوبة لاتجاه القرار .

o أنه يتسم بالاستمرارية و ليس بمجرد معالجة أمور منفرقة و عابرة .

- يوفر المعلومات الضرورية التي تساعد ادارة التسويق في المؤسسة على تحديد أنواع المنتجات التي تقدم للزبائن و تحديد الاستراتيجيات و الخطط و الوسائل التي تحتاجها في عملية المزيج التسويقي ؛ يمكن من استخراج مجموعة كبيرة من المعلومات بشكل سريع و تلقائي يساعد على حساب كل الأنشطة التسويقية يمكن من تعديل المعلومات دون جهد و الاجابة على أية أسئلة تتعلق بالزبائن أو السلع .

- امكانية التنبؤ باتجاه المبيعات اعتمادا على ما يوفره نظام المعلومات التسويقية حول الاتجاهات السابقة أو الحالية .

- يوفر تقارير يومية عن كل ما يخص العملية التسويقية بسعيه الداخلي و الخارجي .

- التحول من التسوق المحلي الى التسوق الدولي أدى الى اتساع رقعة الأسواق .

- يشجع الادارة التسويقية على عمل المخاطرة و البحث الدائم على الفرص التسويقية .

أهداف نظام المعلومات التسويقية :

يساعد نظام المعلومات التسويقية من خلال توليد المعلومات التسويقية الضرورية في تعزيز قدرة الادارة التسويقية على تحديد الأهداف التالية :

- تحديد و تقويم فرص البيع المحتملة .

- الاستجابة السريعة في تغيرات الظروف التسويقية .

- تقرير مستويات الأسعار التي تعظم الأرباح .

- التحكم بالكلف التسويقية .

- تحديد التخصصات التسويقية للحملات الترويجية .

- استشراف المستقبل و صياغة الاستراتيجيات التسويقية .

مهام إدارة نظم المعلومات التسويقية:

• جمع البيانات من المصادر المختلفة .

• تصنيف البيانات ووضعها فى فئات وتقسيمات مفيدة .

• تنمية وإعداد البرامج الإحصائية والجاهزة المتعلقة بالحاسب الآلى لتحليل البيانات .

• تنمية النماذج الخاصة بالتنبؤ بالمبيعات وبسلوك المستهلك وبالمتغيرات البيئية .

• إعداد التقارير المستمرة فى المجالات التى تتطلب تدفق معلومات بصفة مستمرة مثل احتياجات المستهلك واتجاهاته .

• تصرفات وسياسات المنافسين.

• إعداد تقارير خاصة حول المهام غير المتكررة

• مثل تقييم الأسواق قبل الدخول إليها .

• تقييم عناصر القوة والضعف فى العمل البيعى .

• التأكد من نقل المعلومات المناسبة لاتخاذ القرارات داخل المنظمة.