مفاهيم عامة حول النظام

إذا تحدثنا عن تجميع مجموعة من الأشياء أو الأجزاء التي تكون في مجموعة كيان كلي متناسق، فإننا نتحدث عن مصطلح النظام كأحد الخواص أو الأحداث المترابطة فيما بينها والتي تكون ضمن مجموعة متكاملة تسير وفق عناصر معينة.

تعريف النظام: يمكن لنا تعريف النظام على أنه مجموعة من العناصر أو المكونات التي تتفاعل مع بعضها البعض لتحقيق أهداف معينة. فالنظام هو عبارة عن أجزاء مترابطة ومتفاعلة مع بعضها البعض ومع بيئتها لتحقيق هدف معين باستعمال عناصره عن طريق استقبال المدخلات وإنتاج المخرجات من خلال إجراء تحويلي منظم في العمليات( 1[1]).

خصائص النظام :

يتميز النظام على أنه:

تتسم هذه المكونات بالتكامل والترابط والتفاعل والتأثير والتأثر فيما بينها.

• لا يقتصر التفاعل بين مكونات النظام الواحد فقط بل بين مكونات النظام –ككل واحد- والأنظمة الأخرى.

• يتكون كل نظام من أنظمة فرعية، والنظام قد يكون أحد مكونات نظام أكبر فمثلا النظام التعليمي يحتوي على أنظمة فرعية (مكونات) ، فالمدرسة نظام فرعي للنظام التعليمي، والفصل نظام فرعي للمدرسة، والوحدة الدراسية نظام فرعي للمنهج ، والدرس نظام فرعي للوحدة، وبالتالي فكل مكون من هذه المكونات تعتبر نظاماً.

• يسعى النظام إلى تحقيق أهداف محددة.

كما يمكن أن نتعرف على النظام من خلال:

- الموارد : لا بد أن تتوافر في أي نظام البيئة الاساسية المكونة لها و المتمثلة في مجموعة الموارد المتاحة للنظام .

- الأهداف : يرتبط وجود النظام بوجود هدف معين أو مجموعة من الأهداف يراد تحقيقها من وجود النظام فهي مبرر أساسي في استمرارها وغالبا ما تكون هذه الاهداف متغيرة بسبب انفتاح النظام على البيئة الخارجية و بعد تحديد الهدف العام للنظام تحدد الأهداف الفرعية لكل عنصر من العناصر المكونة للنظام . ويجب أن تكون متناسقة فيما بينها .

- البيئة و الحدود : تتمثل بيئة النظام في المجال الذي يحيط بالمجتمع الذي يعمل فيه و يتفاعل مع وحداته و نظامه الأخرى.

- القيود : اذا أن للنظام يمكن له تحقيق الأهداف بصورة كاملة بسبب وجود بعض القيود المفروضة .

- نظام الفرعية : لها نفس الخصائص مع النظام الأساسي .

- الرقابة : من الخصائص الأساسية للنظام لذلك لا بد من وجود مجموعة من القواعد و الاجراءات المعينة للتحكم في سر العمل في النظم الفرعية و التي تهدف الى اكتشاف الانحرافات والقرارات الصحيحة ( 2[2]).

أنواع النظام :

• النظم المفاهمية : تتكون أجزائها من مفاهيم مجردة تهدف الى تفسير الظواهر .

• النظم المادية : ملموسة لها مكونات من أشياء أو أفراد وعادة ما تكون مبنية على النظم المفاهمية .

• النظم المفتوحة : هو الذي يتفاعل مع بيئته بحيث يتأثر بها و يؤثر فيها .

• النظم المغلقة : عبارة عن نظم لا تتأثر بالبيئة و لا تتأثر بها و يمكن القول عنها أنها نظم بلا بيئة و توفرمدخلاتها ذاتيا. كما أنها تستخدم مخرجاتها من الملاحظات و الظواهر داخل البيئة .

• النظم الاجتماعية : هي التي ترتبط بالسلوك الانساني بالجماعة. العادات الاجتماعية السائدة .

• النظام الفكري : عبارة عن مفاهيم فلسفية .

• النظم الداعمة/ المؤقتة.

مكونات النظام:

يتكون كل نظام من أنظمة فرعية، والنظام قد يكون أحد مكونات نظام أكبر.

الجامعة نظام فرعي للنظام التعليمي، والقسم نظام فرعي للجامعة.

بالتالي، فكل مكون من هذه المكونات يعتبر نظاما.

المدخلات : Inputs

هي ضرورية لقيام النظام، فمثلا في النظام التعليمي تتمثل هذه المدخلات في المعلم ، والمتعلم، والإدارة، والمؤسسات التعليمية والتجهيزات، والمواد التعليمية، وتحديد الأهداف والخبرات والمهارات التي يجب أن يكتسبها المتعلمين وخلفيات وخصائص المتعلمي، وهناك مدخلات محيطة بالنظام وتؤثر فيه، كالأنظمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية تعتبر من المدخلات التي تفرض على النظام التعليمي وتؤثر فيه.

العمليات : Process

الاستراتيجيات بما تشمله من طرائق وأساليب واستخدام الوسائل التي نحقق بها الهدف لأي نظام وفي أي مجال، وهي أيضا العلاقات المتبادلة والمتفاعلة بين مدخلات النظام كالتفاعل بين عناصر النظام بكافة عناصره حتي يحقق الهدف القائم من أجله.

المخرجات: Outputs

هي النتائج أو النتاجات النهائية للنظام وهي مؤشر لنجاح أو فشل النظام.

التغذية العكسية: Feedback[3]

تعطي التغذية الراجعة المؤشرات عن مدى تحقيق الأهداف وإنجازها.

تبين مراكز القوة ومواطن الضعف في أي مكون من المكونات الثلاثة السابقة للنظام( 3[1][2]).