مقدمة

أصبح النظر إلى المعلومات كمدخلات تستخدم لصنع القرار، غير كافية لتحقيق ذلك، فبالإضافة إلى أن مدير التسويق يعتمد عليها في كل ما يواجهه من مشكل و متغيرات تحدث في البيئة الخارجية، فإنه يحتاج أيضا إلى نظام معلومات تسويقي كنظام متكامل والذي بدوره يؤدي إلى رفع الكفاءة على الأداء التسويقي، كون البيئة التسويقية لابد أن تكون متجددة حسب التغيرات الطارئة عليها من عدة مجالات، فهده الحاجة هي التي تفرض وجوب التحصل على العديد من المعلومات التسويقية التي لا تتوقف عند مرحلة معينة فسواء كانت المؤسسة جديدة في السوق او قديمة فان الحاجة الى المعلومة لا تزال قائمة طالما مازال هناك حاجة الى تحسين الاداء و اتخاذ القرارات الرشيدة داخل المؤسسة. و بناء على ذلك فان عملية جمع المعلومات ينبغي ان تكون عملية مستمرة وفق نظام معين. وهو ما تداركته المؤسسات في الفترة الاخيرة التي بدأت تسعى الى انشاء نظام معلومات تسويقي الذي يوفر لها المعلومات اللازمة عن البيئة لتحسين آدائها و اتخاذ القرارات التسويقية الفعالة و ضرورتها.

https://www.youtube.com/watch?v=ox0aqoWZZc4