خطوات بناء نظام المعلومات التسويقية
تتشكل نظم المعلومات التسويقية من أربع مكونات تتحد معا لإنتاج نظام معلومات تسويقي شامل، ولتحقيق أقصى استفادة منه تحتاج إلى الجمع بينهما بشكل فعال، فإن هذه المكونات هي كما يأتي:
السجلات الداخلية:
يتضمن مكون السجلات الداخلية لنظام المعلومات التسويقي معلومات حول مجالات التسويق والمبيعات داخل المؤسسات والذي يمكن أن يشمل على عناصر من مثل مخزون المنتجات والديون والائتمانات وقوائم الموظفين وعدد المشتريات التي تم إجراؤها وبالإضافة إلى أداء التسويق والمبيعات والبيانات والتقارير السابقة. كل هذا يكون بإدخال هذه البيانات كجزء من نظام معلومات التسويق مقارنة مع أداء القسم داخل المؤسسة وقدرته على التسويق بفعالية، حيث يمكن أن يمنح فهم نقاط القوة والقيود الداخلية للمؤسسة فهما أفضل لكيفية تحسين وظائف التسويق وجذب المزيد من العملاء، وعادة ما يكون من السهل الحصول على السجلات الداخلية وتخزينها لنظام المعلومات التسويقي وذلك لأنه يجب أن يتوافر جميع المعلومات في الداخلية.
تعريف السجلات الداخلية: هي البيانات التي يتم استخراجها من البيئة الداخلية ، وتعتبر كنظام فرعي لنظم المعلومات التسويقية كونها تهتم بجمع البيانات والمعلومات داخل المؤسسة لتقييم الأداء التسويقي عن طريق تحليل SWOT[1]
وقد تستخدم السجلات والتقارير الداخلية في صناعة القرارات اليومية والتشغيلية وتنفيذ هذه القرارات والرقابة عليها وامكانية الوصول الى قواعد البيانات الداخلية بسرعة أكبر وتكلفة أقل من مصادر معلومات اخرى.
أهمية السجلات والتقارير الداخلية:
تعتبر كمصدر رئيسي للكثير من للمعلومات تتطلبها عملية اتخاذ القرار التسويقي داخل ادارة التسويق، تعتمد على التقارير المالية المحاسبية، حجم المبيعات الشهرية والأسبوعية، حسب الموقع الجغرافي، بيانات التكاليف والتدفقات المالية، الفواتي، مستندات الصرف، والشراء
أنواع السجلات :
• سجلات وظيفة التسويق .
• سجلات و ظيفة المحاسبة المالية .
• الانتاج .
• الموارد البشرية .
نظام الاستخبارات التسويقية :
تعريفه : مجموعة من الاجراءات تتخذها ادارة التسويق في المؤسسات للحصول على المعلومات الاستخبارية المطلوبة من مصادرها المختلفة و تسليمها لمتخذ القرار في الوقت المناسب لجهل المؤسسة أكثر تنافسية من وجهة نظر زبائنها .
أهميته :
o توفير معلومات و بيانات يومية مستمرة حول التطورات المختلفة في البيئة التسويقية .
o القدرة على تحليل حدة المخاطرة التي تعترض عمل المؤسسة .
o متابعة تقدم المؤسسة على المدى الطويل .
o تقديم المساعدة لمتخذ القرارات الحالية .
o مساعدة مديري التسويق في تخصيص الميزانية لمختلف الاجراءات التسويقية
o خدمة الزبائن بكفاءة .
o توقع تحركات المنافسين .
أنواعه : - وفق معيار مركزية و لا مركزية للتسويق :
• استخبارات مركزية : وحدة كاملة لجلب المعلومات مع المهام الفردية .
• استخبارات لا مركزية : فروع وازدواجية في المهام .
- وفق معيار درجة رسمية و غير رسمية النظام :
• استخبارات غير رسمية للتسويق : مصادر مختلفة كالصحف.... الخ
• استخبارات الرسمية للتسويق : مصدر موثوق .
مكوناته :
o المعرفة أي فهم الزبائن :
o معلومات عن السوق .
o فهم المنتج .
o تتبع حركة المنافسين .
مصادره :
• التقارير التي تصدرها بعض الأجهزة الحكومية المعنية بالنشاط التجاري .
• رجال البيع و العاملين لدى المؤسسات .
• موظفو المؤسسات .
• ملاحظة تصرفات المنافسين و تحليل الأدلة المادية .
• التقارير و المعلومات المنشورة .
• الأفراد و المؤسسات الذي يتعاملون مع المؤسسة .
• ادراج الاستمارة أسئلة على غلاف المنتج .
بحوث التسويق: هو أحد مكونات النظام المعلومات التسويقية، فهو الوسيلة التي تساعد المؤسسة بالاتصال بالزبائن و تكون منتظمة و موضوعية. وسنقوم لاحقا بالتطرق له في المحور الثالث.