شعرية الخيال

شعرية الخيال :

الرومنسية العربية وجهت نقدا للنص الشعري التقليدي فهو يدعو إلى التغلل الداخلي والكشف عن الحقيقة التي تنتجها الذات وجماعة الديوان هؤلاء يبدو جليّا تأثرهم بالمذهب الرومنسي وتفانيهم في إرساء مفاهيمها في الأدب العربي الحديث "فهم يكونون أوّل من أدخل الشعر الرومانسي في الثقافة العربية المعاصرة . ولعلّ خير ما يمثّل هذا الاتجاه الرومانسي هو ما قال شكري شعرا في قصيدة الشعر والطبيعة " (ج3.226)

وما الشعر ‘إلا القلب هاج وجيبه***وما الشعر إلا أن يثير مثير

نرى في سماء النفس مافي سمائنا***ونبصر فيها البدر وهو منير

فقذ أسّس هؤلاء مرحلة جديدة تنقل الشعر من ضفاف التقليد الأعمى إلى التجديد "وبهذا يكون أفراد جماعة الديوان قد انتقلوا بفن الشعر مرحلة جديدة لا تقل أهمية عن مرحلة البارودي" تشكّل تجربتهم طفرة في الإبداع الشعري العربي في بداية القرن العشرين

يوضح العقاد تصوره للشعر محددا الفرق بين شعر الصنعة وشعر الشخصية في قوله : » إنّ الشخصية تعطيك الطبيعة كما تحسّها هي لا كما تنقلها بالسّماع والمجاورة من أفواه الآخرين وهذه هي الطبيعة ,,,لأنّ الحياة والفن على حدّ سواء موكلان بطلب الفرد الجديد فالشاعر عنده ينبغي أن يكون له إحساس يمتاز به ومن خلاله يصوّر لنا الكون على صورة تناسبه فإن لم يستطع هذا الشاعر أن ينقل إليك إحساسه بالشيء كأنما تحسّه أوله مرة كما أودعه فيه من شعور فهو مجرّد ناقل وصانع

نخلص إلى طروحات نقدية تلخّص وظيفة الشعر عند الرومانسيين :

أوّلا :توفير المتعة للقارئ عن طريقه إشراكه في المتعة الوجدانية

ثانيا : الكشف عن الحقيقة في أعمق صورها يمكن القول أنّ العقاد وصاحبيه قد تأثرو بالرومانسية الانجليزية إلى حد كبير في نظرتها الرومانسية إلى الحياة وفي موقفها إلى الشعر

أثارت جهود جماعة الديوان العديد من الشعراء والأدباء نظرا لآرائهم النقدية المفيدة التي ترى "قيمة الفن الشعري ...لا تقاس بجودته أو رداءته بقدر قدرته على التأثير في نفوس سامعيه"

تكمن أهمية الشعر في قدرته على التأثير في نفس المتلقي وجدانيا