Management.pdfManagement.pdf

1/Basic roles

Interpersonal/Informational/Decision

2/Skills

Management skills include:

Political/conceptual/interpersonal/diagnostic/leadership/technical

3/Implementation of policies and strategies

4/Policies and strategies in the planning process

They give mid and lower-level managers a good idea of the future plans for each department in an organization.

A framework is created whereby plans and decisions are made.

Mid and lower-level management may add their own plans to the business's strategies.

5/Levels

6/Total quality management

7/Self-management

8/Team effectiveness


coura_paper_05-2.pdfcoura_paper_05-2.pdfcoura_paper_08.pdfcoura_paper_08.pdf

يعتبر مقياس إدارة الموارد البشرية من المقاييس المهم لتخصص إدارة الأعمال شعبة علوم التسيير ويكتسب هذه الأهمية من أهمية المورد الذي يتم إدارته إذ تعتبر إدارة الموارد البشرية محددا لمدى كفاءة المنظمات وفعاليتها في تحقيق أهدافها، والتي في مقدمتها النمو والإستمرارية. وهذا في ظل ما تفرضه بيئة الأعمال الحديثة التي تتميز بالتغيرات السريعة ودرجة كبيرة من حالة عدم اليقين وقوة المنافسة. كل هذا من خلال سعيها لتوفير المورد البشري الذي يتمتع بمهارات وقدرات ويملك دوافع وله طموحات، والذي يعتبر أحد أهم الموارد التي تملكها المنظمة وهذا لكونه الموارد المتحكم بباقي الموارد.

ولهذا حرصت المنظمات على الاستخدام الأمثل لهذا المورد والاستفادة القصوى منه وهو ما لا يمكن أن يتأتى للمنظمات، إلا عن طريق إدارته بفاعلية. إذ يتوقف نجاح المنظمة على نجاح إدارة مواردها البشرية. وبناءا عليه فهي تعتبر من أهم الإدارات بالمنظمات المعاصرة .

فالهدف الأساسي لهذه الإدارة على وجه الخصوص وأهداف المنظمة على وجه العموم لن تتأتى إلى من خلال الوظائف المسندة لإدارة الموارد البشرية  والتي تتمثل في كل من ( التحليل والتوصيف الوظيفي ، تخطيط الموارد البشرية ، الاستقطاب، الاختيار والتعيين، التدريب، تقييم الأداء، تعويض وتحفيز الموارد البشرية، إدارة المسار الوظيفي، السلامة والصحة المهنية).