
مقياس تحليل قواعد البيانات هو مقياس موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص تسويق يهدف هذا المقياس إلى:
q تعريف الطالب بأهم المفاهيم والمصطلحات الإحصائية؛
q تمكين الطالب من وضع الخطط المسبقة بهدف اجراء المسوحات والدراسات لعلمية التي تتضمن جمع وتجهيز وعرض وتحليل البيانات؛
q تزويد الطالب بالأدوات الضرورية لتحليل البيانات بعد جمعها؛
q تمكين الطالب من وضع الفرضيات واجراء الاختبارات الاحصائية التي تتفق وطبيعة البيانات التي قام بجمعها؛
q تمكين الطالب من اتخاذ القرارات المناسبة بعد اختبار الفرضيات والتوصل إلى الاستنتاجات الاحصائية التي تخدم اغراضه البحثيه؛
q تزويد الطالب بأداه مهمة جدا في عمليات ادخال البيانات وتبويبها وعرضها ومن ثم تجهيزها وتحليلها واختبار الفروض المتعلقة بها باستخدام الرزمة الاحصائيةSPSS ؛
q تعريف الطالب بأهمية تحليل البيانات ودورها في تسهيل عمل الباحث في التعامل مع مجتمع البحث بدءا من أخذ العينات وكيفية جدولة البيانات وتفريغها في برنامج SPSS وتبويبها ووصفها (مقاييس النزعة المركزية والتشتت وأشكال توزيع البيانات)، وصولا إلى إيجاد درجة ونوع العلاقات بين المتغيرات ومستوى قياسها ودلالتها واختباراتها؛
q التعرف على العديد من العمليات الضرورية لتكوين المهارات المناسبة والتي تمكن من استخدام برنامج SPSS بصورة مناسبة.
المكتسبات القبلية
حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من هذا المقياس، لابد من توفر جملة من المعارف لدى الطلبة من بينها:
q الإلمام بأساسيات الحاسب الآلي.
q الإلمام بأساسيات بمبادئ علم الاحصاء.
q لابد على الطالب المعرفة التامة بنظام تشغيل برامج ويندوز والخصائص التي يمكن الاستفادة منها في استخدام برنامج SPSS. ويقدم المقياس بشقين:
أولا: حصص خاصة بالمحاضرات؛
ثانيا: حصص خاصة بالأعمال التطبيقية.