- Créateur de cours, faculty supervisor: ILHEM GATEL
- Créateur de cours: NOURA HAROUN
- faculty supervisor: Mohammed KACHAI
- faculty supervisor: saliha Lakehal
- faculty supervisor: MOHAMED RANDI
نقصد بالابستمولوجيا هنا " نظرية المعرفة العلمية " تمييزاً لها عن نظرية المعرفة التقليدية، فالاولى من اختصاص العلماء ومن إنتاج الفلاسفة المنقطعين للنشاط العلمي . أما الثانية فهي من إنتاج الفيلسوف ذاته كل حسب مذهبه ونسقه الفلسفي .
- Créateur de cours, faculty supervisor: ILHEM GATEL
- faculty supervisor: Mohammed KACHAI
- faculty supervisor: saliha Lakehal
- faculty supervisor: MOHAMED RANDI
كلّ نظرية علمية تقوم على مجموعة من المبادئ والأسس التي تعمل على النّهوض بها في مصافّ العلوم الإنسانية أو الطّبيعية، وقد لعب اللّغوي الأمريكي (تشومسكي) دورا مهمّا في الدرس اللّساني الحديث، حتى أحدثت نظريته التّوليدية التّحويلية ثورة لغوية علمية، حتى بلغت شهرة النّظرية التّوليدية التّحويلية مبلغا كبيرا بين الباحثين واللّغويين المحدثين والمعاصرين.
- Enseignant: fatima Kajout
- faculty supervisor: fettouh mahmoud
- faculty supervisor: Messabih Mohamed
- Créateur de cours, faculty supervisor: ELHOSSEYN AYADA
- Créateur de cours: SIDALI CHARMAT
- Créateur de cours, faculty supervisor: ABDELKADER DJELLAB
- Créateur de cours, faculty supervisor: AHMED MENAD
Ce cours est un rappel des notions fondamentales de la flexion simple qui permets aux étudiants de consolider leurs connaissances de base en flexion plane des poutres. Ce chapitre est très indispensable pour la suite du cours, concerne les méthodes de tracé des diagrammes des efforts internes : effort tranchant et moment fléchissant, le calcul des contraintes ainsi que l’application de la condition de résistance.
المؤسسات الدستورية هي تلك المؤسسات التي نص
عليها الدستور في الدولة، وحدد مهامها، ونظم العلاقة فيما بينها،وهي ثلاثة أنواع
تتمثل في المؤسسات الدستورية الأصلية و المؤسسات الدستورية الرقابية و المؤسسات
الدستورية الاستشارية ومن بين أهم المؤسسات الاستشارية: المجلس الإسلامي الأعلى والمجلس
الوطني لحقوق الإنسان
- Créateur de cours, faculty supervisor: ELHOSSEYN AYADA
- Créateur de cours, faculty supervisor: ABDELKADER DJELLAB
- Créateur de cours, faculty supervisor: AHMED MENAD
Ce cours s’adresse en premier lieu aux étudiants de 2 ème année électronique ou tout diplôme équivalent.
- Enseignant, faculty supervisor: Abdelhakim Henani
- Enseignant, faculty supervisor: Ahmed taibi
- faculty supervisor: dhikra Angoud
- faculty supervisor: Mohamed Lamine Benlekkam
- faculty supervisor: Meriem DAHOU
- faculty supervisor: Houcine Djeffal
- faculty supervisor: Mohamed Kherrab
علم تشريح الجهاز العظمي هو فرع من فروع علم التشريح يختص بدراسة بنية العظام والمفاصل ووظائفها في جسم الإنسان. يهدف هذا العلم إلى فهم كيفية تكوين الهيكل العظمي، الذي يوفر الدعم والحماية للأعضاء الداخلية ويساهم في الحركة.في هذا المقياس، سنستعرض العناصر الأساسية في علم تشريح الجهاز العظمي، حيث سنغوص في تفاصيل الهيكل العظمي المحوري والطرفي، أنواع العظام المختلفة، تركيب ووظائف المفاصل. هذا المقياس سيساعدنا على فهم كيفية عمل الجسم البشري بشكل متكامل .
- Créateur de cours: mohamed sameur
هذا المقرر موجه لطلبة السنة أولى ماستر حقوق جميع التخصصات، حيث يشمل ثلاثة محاور أساسية،ينقسم كل محور إلى عدة عناصر وفق ما تقتضيه السيرورة البيداغوجية.
- Créateur de cours, faculty supervisor: ELHOSSEYN AYADA
- Créateur de cours, faculty supervisor: ABDELKADER DJELLAB
- Créateur de cours, faculty supervisor: AHMED MENAD
المؤسسات الدستورية الاستشارية هي تلك المؤسسات المؤسّسة دستوريا والتي لها قيمة كبيرة وأهمية في المجال الاستشاري بالنسبة للسلطة التنفيذية سواء لصالح رئيس الجمهورية أو الحكومة في الظروف العادية أو غير العادية، هذا وقد جاء التعديل الدستوري لسنة 2020 ينص في فحواه على مجموعة من المؤسسات الاستشارية والتي كانت موجودة في دستور 1996، ومن بين هذه المؤسسات الاستشارية: المجلس الإسلامي الأعلى والمجلس الوطني لحقوق الإنسان
لقد أصبحت منهجية البحث العلمي وأساليب القيام بها من الأمور المسلم بها في المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث، بالاضافة إلى انتشار استخدامها في مواجهة المشكلات التي تواجه المجتمع بصفة عامة، حيث لم يعد البحث العلمي قاصرا على ميادين العلوم الطبيعية وحدها. ولذا فإن البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية يسعى إلى تشخيص الظواهر الاجتماعية والإنسانية ووضع الحلول لها، والكشف عن المعلومات والحقائق والعلاقات الجديدة والتأكد من صحتها أو تطوير المعلومات القائمة والتعمق في المعرفة العلمية سعيا للوصول إلى حل مشكلة معينة وذلك كله باتباع خطوات المنهج العلمي وأدوات البحث الملائمة.
إن أي مشروع بحث علمي لابد أن يستند إلى ضوابط وأصول منهجية، وهذا ما سنقف عنده ونحاول التعرف على هذه الضوابط والآليات المنهجية من أجل تطوير البحوث المنجزة عن طريق جمع وتقويم المعلومات وعرضها بطريقة علمية سليمة في إطار واضح المعالم.
- Créateur de cours, faculty supervisor: ILHEM GATEL
- faculty supervisor: Mohammed KACHAI
- faculty supervisor: saliha Lakehal
- faculty supervisor: MOHAMED RANDI
يعتبر مقياس الميكانيكا الحيوية من المقاييس المهمة لطلبة السنة الثانية ليسانس ( التدريب الرياضي ، التربية و علم الحركة )، حيث يتعرف الطلبة من خلاله على مفهوم الميكانيكا الحيوية و أقسامه و أهدافه و أهميته و تطبيقاته في مجال الأنشطة البدنية و الرياضية .
- Créateur de cours: AISSA ALLILICHE
يعتبر
مقياس ألعاب القوى من المقاييس المهمة لطلبة السنة أولى ليسانس (جذع مشترك )علوم
وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ، حيث يتعرف الطلبة من خلاله على مفهوم ألعاب
القوى وأهدافه وأهم فعالياته، بالإضافة الى أنواع الرياضات الذي يحتويها.
- Créateur de cours: TAYEB TAIBI
ملخص حول المقياس
يتناول المدخل للعلوم القانونية نظرتين:
نظرية القانون والتي هي عماد تخصص القانون العام، بحيث تتطرق لكل ما يتعلق بتعريف القانون وعلاقته بالعلوم الأخرى، وكذا تقسيمات القواعد القانونية ومقارنتها مع بقية قواعد السلوك الإجتماعي، ويكون حيز كبير لمعرفة انواع القانون ومصادره، بحيث يتم تخصيص جزء مهم لمعرفة كل ما يتعلق بالتشريعات وكيفية صنع القوانين والتعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، فيما يكون ختام النظرية لمعرفة اهم المبادئ التي تحكم تطبيق القانون ونفاذه على الأشخاص، وفي المكان والزمان.
أما نظرية الحق التي هي عماد تخصص القانون الخاص. فهي تتناول كل ما له علاقة بالحق بداية من المفاهيم التعريفية، والأنواع المختلفة للحقوق، فيما يتم التركيز على معرفة أركان الحق وهما صاحب الحق بدراسة كل جوانب الشخصية القانونية للشخص الطبيعي وأيضا المعنوي، ثم الركن الثاني وهو محل الحق بدراسة شاملة مركزة على اهم التقسيمات المعتمدة، كما يتم التطرق لمصادر الحق واستعماله واخيرا كيفية انقضائه وانتهائه.
كلمات مفتاحية: القانون، الحق، السلطة التشريعية، الشخص الطبيعي، الشخص المعنوي
إن حركة الواثب تختلف عن فعاليات الميدان والمضمار الأخرى، فقد اتفقت المصادر العلمية على أن الواثب يقوم بحركات مختلفة في مراحل الطيران عن الواثب الآخر وهذا الاختلاف يعطي كل طريقة التقسيمة الخاصة بها مثل القرفصاء والتعلق والمشي في الهواء لذا تعد كنشاط حركي بسيط في أدائه وخصوصا في مراحل تعلمه الأولى والمحببة والأكثر شيوعا في ممارستها ليس فقط في مجال الساحة والميدان، ولكن بالنسبة للألعاب والفعاليات الرياضية المختلفة، وعلى ذلك يقبل التلميذ المدارس على أدائه دون معلم متنافسين بعيدين عن فنون حركاته الرياضية المختلفة المتمثلة في تكنيك الخاص بالأداء، حيث ينمي عندهم قوة الارتقاء من جراء الوثب المتكرر في حفرة الوثب، ومن هنا ظهرت أهميته كنشاط مدرسي ولبساطة المتطلبات الوثب الطويل والسهولة أدائه وخصوصا في شكله الأولى (مرحلة الأولى من مراحل التعلم الحركي)، يجب على معلمي التربية الرياضية ملاحظة ذلك عند وضع مناهجهم التعليمية بالاهتمام بالتدريبات الخاصة بالوثب الطويل، وذلك في كل وحدة تعليمة.
- faculty supervisor: Mostafa Medjahed
- faculty supervisor: SALAH REBBOUH
تعتبر اللسانيات التطبيقية مجالا مرتبطا بتدريس اللغات، حيث ان منطلقاتها هي اللسانيات العامة والاخص الدراسات البنيوية، واللسانيات الوصفية التي أثرت على طرائق التعليم.
وتعد التعليمية فرع من فروع اللسانيات التطبيقية، وهي الدراسة العلمية لطرق التدريس وتقنياته ولأشكال تنظيم مواقف التّعلم التي يخضع لها المتعلم، قصد بلوغ الاهداف المسطرة التي يسعى الى تحصيلها ، وهو الفهم الجيد للمحتوى المعرفي للمقياس. وعليه تحضى وحدة التعليميات التطبيقية مكانة هامة في محيط التكوين لأنها تستجيب للحاجيات التكوينية للمعلمين حيث أنها توضح العملية التعليمية وتساعد المعلم على فهم ومواجهة الصعوبات ذات الطابع السلوكي التي تعترض السير الحسن للمتمدرسين .
- Créateur de cours, faculty supervisor: ILHEM GATEL
- faculty supervisor: Zouhir Allou
- faculty supervisor: Lynda Boudinar
- faculty supervisor: Mohammed KACHAI
- faculty supervisor: saliha Lakehal
- faculty supervisor: karima Rahmane
- faculty supervisor: MOHAMED RANDI
chapitre 01 :
Dysfonctionnement du système immunitaire.
2 ème année Master Biochimie appliquée.
Semestre : 3
إن حركة الواثب تختلف عن فعاليات الميدان والمضمار الأخرى، فقد اتفقت المصادر العلمية على أن الواثب يقوم بحركات مختلفة في مراحل الطيران عن الواثب الآخر وهذا الاختلاف يعطي كل طريقة التقسيمة الخاصة بها مثل القرفصاء والتعلق والمشي في الهواء لذا تعد كنشاط حركي بسيط في أدائه وخصوصا في مراحل تعلمه الأولى والمحببة والأكثر شيوعا في ممارستها ليس فقط في مجال الساحة والميدان، ولكن بالنسبة للألعاب والفعاليات الرياضية المختلفة، وعلى ذلك يقبل التلميذ المدارس على أدائه دون معلم متنافسين بعيدين عن فنون حركاته الرياضية المختلفة المتمثلة في تكنيك الخاص بالأداء، حيث ينمي عندهم قوة الارتقاء من جراء الوثب المتكرر في حفرة الوثب، ومن هنا ظهرت أهميته كنشاط مدرسي ولبساطة المتطلبات الوثب الطويل والسهولة أدائه وخصوصا في شكله الأولى (مرحلة الأولى من مراحل التعلم الحركي)، يجب على معلمي التربية الرياضية ملاحظة ذلك عند وضع مناهجهم التعليمية بالاهتمام بالتدريبات الخاصة بالوثب الطويل، وذلك في كل وحدة تعليمة.
يعد الانتقاء من الموضوعات المهمة في المجال الرياضي ، وما يقود الجميع للاهتمام بهذا الموضوع هو أن الأفراد لا يتساوون في إمكانياتهم وقدراتهم اذ أن هناك فروقا فردية بينهم لذا فان اكتشاف القدرات التي يتميز بها كل إنسان ثم توجيهه لممارسة نوع معين من الأنشطة الرياضية يتلاءم مع ما يتميز به إنما يعجل بالحصول على النجاح وتحقيق المستويات المطلوبة مع الاقتصاد في الوقت والجهد والمال الذي يبذل مع أفراد غير ملائمين لهذه الأنشطة الرياضية
- Créateur de cours, faculty supervisor: ISMAIL BOUCIF
ملخص حول المقياس
يتناول المدخل للعلوم القانونية نظرتين:
نظرية القانون والتي هي عماد تخصص القانون العام، بحيث تتطرق لكل ما يتعلق بتعريف القانون وعلاقته بالعلوم الأخرى، وكذا تقسيمات القواعد القانونية ومقارنتها مع بقية قواعد السلوك الإجتماعي، ويكون حيز كبير لمعرفة انواع القانون ومصادره، بحيث يتم تخصيص جزء مهم لمعرفة كل ما يتعلق بالتشريعات وكيفية صنع القوانين والتعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، فيما يكون ختام النظرية لمعرفة اهم المبادئ التي تحكم تطبيق القانون ونفاذه على الأشخاص، وفي المكان والزمان.
أما نظرية الحق التي هي عماد تخصص القانون الخاص. فهي تتناول كل ما له علاقة بالحق بداية من المفاهيم التعريفية، والأنواع المختلفة للحقوق، فيما يتم التركيز على معرفة أركان الحق وهما صاحب الحق بدراسة كل جوانب الشخصية القانونية للشخص الطبيعي وأيضا المعنوي، ثم الركن الثاني وهو محل الحق بدراسة شاملة مركزة على اهم التقسيمات المعتمدة، كما يتم التطرق لمصادر الحق واستعماله واخيرا كيفية انقضائه وانتهائه.
كلمات مفتاحية: القانون، الحق، السلطة التشريعية، الشخص الطبيعي، الشخص المعنوي
- faculty supervisor: Zohra Alicherif
- faculty supervisor: Mohamed Benazzouz
- faculty supervisor: Amina Latroche
يعتبر مقياس مدخل إلى علم المكتبات من أهم التخصصات الحديثة التي أصبحت تدرس في الجامعات، وذلك لأهميته في مجال البحث العلمي، إذ تعتبر المكتبات مركز المعرفة العلمية، كونها تضم في أروقتها مختلف أوعية المعرفة ومصادر المعلومات، وفيها يقوم الباحثون العلماء والطلبة بإنجاز بحوثهم، وتطوير مهاراتهم. وعليه فإننا سنتطرق في هذا المقياس لتاريخ المؤسسات الوثائقية عبر العصور وتطورها، ودورها في المجتمع، ونخص بالذكر هنا كل من المكتبات ومراكز الأرشيف.
- Créateur de cours, Enseignant, faculty supervisor: ILHEM GATEL
- Créateur de cours, Enseignant: SALIHA LAKEHAL
- Enseignant, faculty supervisor: Mohammed KACHAI
- Enseignant, faculty supervisor: MOHAMED RANDI
الدرس موجه لطلبة السنة الثالثة قانون خاص
هذا الدرس يندرج ضمن مقياس العقود الخاصة، الذي يعتبر بدوره امتداد لمستوى الليسانس (السنة أولى ، السنة ثانية )؛ أما السنة الأولى ليسانس فقد درس الطلبة مقياس مدخل العلوم القانونية ، في حين درس الطلبة على مستوى السنة الثانية مقياس الإلتزامات ذات صلة مباشرة بالمقياس المقصود ألا وهو؛ مقياس العقود الخاصة الذي اكسب الطالب معرفة المبادئ الأساسية التي يقوم عليها القانون المدني كل هذه المقاييس من شانها بما كان المساهمة في جعل الطالب على دراية واسعة بأبجديات القانون المدني- faculty supervisor: Naima Moulouferaa
- faculty supervisor: Taher Nouaser
يعتبر
مقياس ألعاب القوى من المقاييس المهمة لطلبة السنة أولى ليسانس (جذع مشترك )علوم
وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ، حيث يتعرف الطلبة من خلاله على مفهوم ألعاب
القوى وأهدافه وأهم فعالياته، بالإضافة الى أنواع الرياضات الذي يحتويها.
- Créateur de cours: MOHAMED MALKI
يعتبر
مقياس ألعاب القوى من المقاييس المهمة لطلبة السنة أولى ليسانس (جذع مشترك )علوم
وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ، حيث يتعرف الطلبة من خلاله على مفهوم ألعاب
القوى وأهدافه وأهم فعالياته، بالإضافة الى أنواع الرياضات الذي يحتويها.
La robotique peut être définie comme l'ensemble des techniques et études tendant à concevoir des systèmes mécaniques, informatiques ou mixtes, capables de se substituer à l'homme dans ses fonctions motrices, sensorielles et intellectuelles.
A travers ce cours, l'étudiant à introduire aux aspects fondamentaux de la robotique et aux récents développements dans le domaine de la robotique industrielle.
- Créateur de cours: MOHAMED NAHAL
- Enseignant, faculty supervisor: Mohamed Lamine Benlekkam
- Enseignant, faculty supervisor: Meriem DAHOU
- Enseignant, faculty supervisor: Houcine Djeffal
- Enseignant, faculty supervisor: Abdelmalek Douara
- Enseignant, faculty supervisor: Mohamed Kherrab
- Enseignant, faculty supervisor: Abdelkader Nakrela
- Enseignant, faculty supervisor: Ahmed Taibi
- faculty supervisor: elhadi Mecif
يعتبر
مقياس ألعاب القوى من المقاييس المهمة لطلبة السنة أولى ليسانس (جذع مشترك )علوم
وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ، حيث يتعرف الطلبة من خلاله على مفهوم ألعاب
القوى وأهدافه وأهم فعالياته، بالإضافة الى أنواع الرياضات الذي يحتويها.
يعتبر
مقياس ألعاب القوى من المقاييس المهمة لطلبة السنة أولى ليسانس (جذع مشترك )علوم
وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ، حيث يتعرف الطلبة من خلاله على مفهوم ألعاب
القوى وأهدافه وأهم فعالياته، بالإضافة الى أنواع الرياضات الذي يحتويها.
علم الجمال أو الاستطيقا من العلوم الفلسفية التي تنتمي الى مبحث الأكسيولوجية، إلى جانب المباحث الفلسفية الأخرى الانطولوجيا والابستيمولوجيا، وهو علم حديثة النشأة ظهر على يد بومجارتن سنة 1750، يدرس الشعور والتذوق وكل ما له علاقة بالقيم الجمالية والفنية. من هنا كانت هناك علاقة وطيدة بين علم الجمال والأدب، خاصة فيما يتعلق بمسائل الابداع الفني، والحكم الفني، وشروط الناقد الفني، ومن جانب التعامل مع النص الأدبي تعامل جمالي، من حيث جمالية اللغة والأسلوب، والتذوق لدى كل من المؤلف والمتلقي وغيرها من المسائل التي تثار في هذا المجال.
- Créateur de cours, Enseignant, faculty supervisor: ILHEM GATEL
- Enseignant, faculty supervisor: Mohammed KACHAI
- Enseignant, faculty supervisor: saliha Lakehal
- Enseignant, faculty supervisor: Razika Mohammedi
- Enseignant, faculty supervisor: MOHAMED RANDI
- faculty supervisor: mohamed amine Bekkouche
- faculty supervisor: Moufida OUARDANI
- Créateur de cours, faculty supervisor: ELHOSSEYN AYADA
- Créateur de cours, faculty supervisor: ABDELKADER DJELLAB
- Créateur de cours, faculty supervisor: AHMED MENAD
- faculty supervisor: Youcef Merine
- faculty supervisor: Soumia Mkerbeche
- faculty supervisor: Mohamed Ouardjani
-The electrical tools and means present in the laboratory and how they are used by students, with the rules of caution.
compute the value of electricalresistance by various methods. Apply and Know how you can replace two resistors in series or two resistors in parallel with a single resistor and have the same effects on the rest of the circuit.
Association and measurement capacities : Employ the association of the condensers in the series and in the parallel and Determination of the value of the equivalent capacitor using both theoretical and Experimental methods
- faculty supervisor: mohamed bouarara
- faculty supervisor: FATIMA KADJOUT
- faculty supervisor: fettouh mahmoud
- faculty supervisor: meriem mezaiti
- faculty supervisor: Messabih Mohamed
يتحدث المقياس عن النحو التوليدي منذه ظهوره عند تشومسكي ومراحل تطوره
Ce module est conçu pour initier les étudiants en première année de science et technologie aux fondamentaux de physique, afin de les préparer à des études plus avancées dans ce domaine. Dans un premier temps, nous fournissons un bref aperçu des méthodes mathématiques nécessaires pour aborder ce module, notamment le calcul vectoriel et le calcul différentiel. Ensuite, nous abordons l’optique géométrique dans le deuxième chapitre, en introduisant de nouvelles connaissances telles que la relation de Snell Descartes. Le troisième chapitre est consacré à mécanique des fluides, avec pour objectif de donner à l'étudiant les connaissances de base pour analyser le comportement de fluide. Enfin, le quatrième chapitre traite de la cristallographie, en expliquant le lien entre la structure de la matière cristalline à l'échelle atomique, donc elle s'appuie sur le phénomène physique de diffraction des ondes électromagnétiques (rayons X), des neutrons ou des électrons.
مجالات العلوم الاسانية هي التخصصات الدقيقة للعلوم الانسانية تناقش الإنسان ودوره الحضاري والبشري، وتحاول العلوم الإنسانية تفسير الفنون والأدب واللغات والأديان، لذا تعد من التخصصات التي تحتوي على الكثير من المتعة والجمال والعلم.
يدرسه الطالب ليتعرف على ميادين المستقبلية لشعبة العلوم الانسانية.
- Créateur de cours, Enseignant, faculty supervisor: ILHEM GATEL
- Créateur de cours, Enseignant: SALIHA LAKEHAL
- Enseignant, faculty supervisor: Mohammed KACHAI
- Enseignant, faculty supervisor: MOHAMED RANDI
Les principes et les méthodes de la physique sont utilisés dans l'étude de la biophysique. Elle s'intéresse aux phénomènes de la vie en utilisant de nombreuses méthodes et équipements de la physique, y compris le niveau moléculaire. La biophysique s'inscrit dans le domaine de la biomécanique et de la biochimie ou de la biologie. Le programme est divisé en différentes unités d'apprentissage qui vous permettent d'acquérir des compétences en termes d'utilisation pour :
· L’étude des propriétés et propriétés quantitatives de la solution, le phénomène de diffusion à travers la membrane biologique, le phénomène de pénétration et d'osmose inverse, et l'étude des propriétés électriques de la solution, ce qui a rendu intéressants certains concepts de base sur la conductivité et la résistivité. Cette leçon vous permet de définir la biophysique en l'intégrant comme matière de base telle qu’elle est enseignée en 2e année (écologie, agronomie et biologie). Il fournit à la fois une description des phénomènes et des mécanismes, ainsi qu'un moyen basique de les quantifier, basé sur des approches analytiques et expérimentales. Par conséquent, les étudiants sont conscients de la portée de cette matière bien au-delà des cours qu'ils reçoivent en tenant compte des contraintes de temps.
Dr.BENADDI.Fatiha...
- Enseignant, faculty supervisor: Yassine CHAKER
مقياس ترجمة المصطلحات اللغوية من المقاييس الأفقية التي تعالج قضايا الترجمة في حقل الدراسات اللغوية المصطلحية، فمن خلال هذا المقياس يستطيع الطالب التعرف على ماهية الترجمة والمصطلح، والمفاهيم المرتبطة بهما والعلاقة بينهما، فالترجمة أساس التواصل بين الثقافات والناقل المعرفي لمنجزات العصر الثقافية والعلمية والتكنولوجية، فقط أسهمت بقسط كبير في تطور العلوم اللغوية.
- Créateur de cours, faculty supervisor: ILHEM GATEL
- Créateur de cours: SALIHA LAKEHAL
- faculty supervisor: Mohammed KACHAI
- faculty supervisor: saliha Lakehal
- faculty supervisor: Razika Merkedane
- faculty supervisor: Razika Mohammedi
- faculty supervisor: MOHAMED RANDI
Electricity is a fundamental force of nature that plays a pivotal role in modern society, powering a vast array of
devices and systems that have become essential to our daily lives. It is a form of energy resulting from the existence
of
charged particles (such as electrons or protons)
, either statically as an accumulation of charge or dynamically as a
current flow. The study and harnessing of electricity have significantly shaped the course of human history and
technological progress.
The story of electricity dates back to ancient times when Greek philosophers observed static electricity generated by
rubbing certain materials together, such as amber and fur. However, it wasn't until the
17th
William Gilbert
century that scientists like
began to systematically explore electrical phenomena. The groundbreaking work of
in the
18th
Benjamin Franklin
century brought key insights, including the identification of positive and negative charges and the concept
of electric currents.
The invention of the electric battery by
Alessandro Volta
providing a reliable source of continuous electric current.
in the early
19th
Michael Faraday
century marked a crucial milestone,
's experiments with electromagnetism and
induction further advanced our understanding of electricity, laying the foundation for practical applications.
The late
19th
and early
Thomas Edison
and
20th
centuries witnessed the development of the electric power industry, with pioneers like
Nikola Tesla
systems, while Tesla championed
power transmission.
contributing significantly. Edison is known for his work on
alternating current (AC)
direct current (DC)
, which eventually became the dominant form of electric
Today, electricity powers an extensive range of devices and systems, from
devices
and
industrial machinery
lighting
and
. It is generated through various means, including
to
heating complex electronic
,
fossil fuels nuclear power
renewable sources
like
solar
and
wind energy
, and
. The global electrical grid facilitates the distribution of electricity over
vast distances, connecting power generation facilities to
,
homes businesses
, and
industries.
Understanding and harnessing the principles of electricity have not only revolutionized our daily lives but have also
fueled innovation in fields such as
telecommunications medicine
,
, and
transportation
. The ongoing quest for cleaner
and more sustainable energy sources continues to shape the future of electricity, driving advancements in technology
and fostering a more electrified and interconnected world.
- Enseignant: amina bouguessa
- Enseignant, faculty supervisor: Lakhdar BOUMIA
- Enseignant, faculty supervisor: Yassine CHAKER
- Enseignant, faculty supervisor: BOUCHAREF Mohamed
- Enseignant: koriche siham
مقياس المدخل للعلوم القانونية(نظرية القانون) مقياس موجه لطلبة السنة الأولى ليسانس حقوق،تخصص جذع مشترك ضمن السداسي الأول ، يعد بمثابة الأساس الذي تبنى عليه بقية فروع القانون ، فدراسة هذا المقياس هو تحضير الطالب سنة أولى ليسانس إلى الدراسات المتخصصة في القانون ليطلع على المبادئ العامة للقانون، فهو يهدف إلى تزويد الطالب بمعرفة عامة حول النظرية العامة للقانون و النظرية العامة للحق ، وكذا التعرف على مختلف القوانين و الحقوق المقررة من طرفها.
كما يمكن للطالب من دراسة نظرية القانون من خلال محاور في غاية الأهمية يمكن إجمالها في مايلي:ماهية القانون، تقسيمات القاعدة القانونية ،مصادرالقاعدة القانونية، تطبيق القاعدة القانونية من حيث الاشخاص و المكان و الزمان، تفسير القاعدة القانونية.
- Enseignant, faculty supervisor: Zohra Alicherif
- Enseignant, faculty supervisor: Mohamed Benazzouz
شكل الحوض الغربي للمتوسط منطقة اصطدام بين القوى الإسلامية والمسيحية وزادت أهمية المنطقة بعد بروز أطماع الإسبان باحتلال الكثير من موانئ الغرب الإسلامي عامة والجزائر خاصة باحتلال المرسى الكبير ووهران وبجاية والجزائر أمام هذه المستجدات استنجد سكان مدينة الجزائر بالإخوة بربروس الذين اشتهروا بالجهاد البحري في حوض البحر الأبيض المتوسط وتقديم يد المساعدة للمهاجرين الأندلسيين للوصول بأمان إلى سواحل شمال إفريقيا. وكانت هي البداية للحكم العثماني في الجزائر
Ce cours est une introduction aux concepts de base de la chimie. Il couvre les principes fondamentaux et les théories nécessaires pour comprendre les propriétés et les comportements des substances chimiques. Le cours est conçu pour fournir une base solide en chimie générale, essentielle pour des études plus avancées dans ce domaine.
- Créateur de cours, Enseignant: ALIAHADJA TABTI
- Enseignant: henni abdelatif
- Enseignant: mehdi adjdir
- faculty supervisor: mohamed Chahbar
- faculty supervisor: Abdelkader Gadoum
إن المذكرات العلمية هي تجسيد حقيقي لما يتعلمه الطالب طوال مساره الدراسي وما يقوم به من نشاطات وفعاليات فكرية وعلمية، ملتزما في ذلك الأصالة، الدقة والموضوعية، والنزاهة في معالجة مشكلة بحثه، وفق مناهج علمية وأساليب وأدوات مناسبة، ومنطلقا في ذلك من المدارس الفكرية التي تقف وراء اختصاصه وموضوع بحثه.
تختلف رسائل التخرج من حيث الغرض والوظيفة والمضمون، حيث أن: مذكرة التخرج الليسانس تهدف إلى إكساب الطالب المهارات البحثية التي تمكنهم من معالجة المشكلة البحثية بأسلوب علمي، في حين تقوم أطروحة الدكتوراه على تناول مشكلة بحثية دقيقة التخصص، متفردة بعمقها وأصالتها بهدف تقديم حلول مبتكرة لها، مبنية على الفهم العميق لأساسيات التخصص.
وتختلف المذكرة عن الأطروحة من حيث المساهمة بالمعرفة التي يضيفها البحث، إذ يمكن أن تكون الإضافة في مذكرة الليسانس في طبيعة التحسين في أحد مجالات المعرفة، أو في تطبيق تقنيات معروفة في مجالات أو مناطق جديدة، في حين تكون مساهمة أطروحة الدكتوراه للمعرفة كبيرة وإبداعية ومتميزة في نتائجها وتوصياتها.
ولتحقيق ما سبق ذكره وللوصول إلى رسائل علمية مقبولة وذات مستوى مشرف يسعى مقياس مشروع التخرج إلى تحقيق الهدف الرئيسي منها هو مساعدة الطلبة بإمدادهم بكيفيات إعداد المذكرات العلمية وتعريفهم بالمعايير التي تأخذ بها أغلبية الجامعات في إجازة رسائلهم.
- faculty supervisor: GHAOUTI MAZOUZ
إن تطور المجتمعات المعاصرة واكبه تطور في المنظمات باختلاف طبيعتها هذا التطور فرض مفاهيم جديدة فمثلا تختلف المنظمة في الخمسينيات عن المنظمات في الوقت الحالي ومن الوظائف الإدارية الرئيسية التي نلمس فيها مثل هذا التطور هي مجال الوظيفة العامة التي تلقى في عصرنا الحاضر اهتماما كبيرا و متزايدا فهي فرع حديث متخصص في الإدارة.
حيث نشأ القانون الإداري كتنظيم تعتمد عليه الدولة في تحقيق المصلحة العامة وهذا من خلال وسائل مادية كالتجهيزات المكتبية و المقرات والسيارات التابعة للدولة،وكذا وسائل بشرية مؤهلة ومدربة مثل الموظف العام(مكتسبات قبلية).
و بما أن العنصر البشري يعتبر تركيبة معقدة يصعب التحكم فيها و لا يمكن ضبطها كالآلة و هو سلوك يستدعي مرونة في المعاملة لاضطرابه الشديد اعتبر رأس مال لا يستهان به و تسييره وحسن إدارته يستلزم تخطيطا ، توجيها و تنظيما .
كان لابد في الوقت الحالي الاهتمام بموضوع الوظيفة العامة فهي التي تسيير الحياة المهنية إذ أنها عبارة عن مجموعة تحولات و تنقلات يمر بها الموظف خلال فترة تواجده بالمنظمة و تبدأ منذ توظيفه إلى غاية انتهاء هذه الحياة سواء بالتقاعد أو بالاستقالة أو بالوفاة ...... إلخ .
وقد يمر العامل خلال هذه الفترة على عدة مراحل تعتبر هامة وحاسمة قد تقرر في بعض الأحيان مصيره المهني ومصير الإدارة التي يعمل بها.
من خلال ماسبق كان لابد من وضع إطار مفاهيمي يضبط هذا الدرس بداية بتعريف الوظيفة العامة وإنتهاء بتعريف الموظف العام.
- Créateur de cours, faculty supervisor: ELHOSSEYN AYADA
- Créateur de cours, faculty supervisor: ABDELKADER DJELLAB
- Créateur de cours, faculty supervisor: AHMED MENAD
و يساهم في تكوين القاعدة القانونية مصدران أساسيان و هما : المصادر الأصلية أو الرسمية و المصادر الاِحتياطيـة و التفسيرية ، فياترى ماهي هذه المصادر ؟ ومالعلاقـة بينها ؟
الأهداف العامة لمقياس المدخل للعلوم القانونية تتمثل في تزويد الطالب بالمبادئ الأساسية للقانون والحق، وتمكينهم من فهم مفهوم القانون وأركانه وتقسيماته، وكذلك تطوير ثقافة قانونية تساعدهم في مجالت عملهم المستقبلية ، أما بالنسبة للأهداف الخاصة بمصادر القانون وتطبيقه وفق أفعال بلوم، فهي تشمل : التعرف على مفهوم القانون وبيان خصائصه ونطاق تطبيقه وصلته بالحق. الإحاطة بخصائص وأهداف القاعدة القانونية وتمييزها عن غيرها. تحديد تصنيف القواعد القانونية. الطلع على مصادر القاعدة القانونية.
يعد مقياس الدراسات المقارنة من بين أهم المقايس التي تدرس في الوقت الحاضر في الميدان
الأدبي ،
وذلك يرجع لكونه يتجاوز
الإطار الأدبي من حيث المتعارف
المعتمدة ، ومن حيث الغاية المرجوة
لذلك يجد المتأمل في سير
الدروس تنوع المحطات
التاريخية حيث نجد في النشأة أهم
الظروف التي واكبت أو ساهمت في
خلق هذا
اللون من العلم . ثم نتنقل للمدرسة الفرنسية التي تعتبر المحضن الأساسي
لنشأة هذا العلم و نبرز لطالب أهم
العوامل التي ساهمت في بناء رؤيتها
لواقع الدراسات المقارنة . ثم نبرز له
أهم الانتقادات التي وجهت لها . ثم ننتقل
مع الطالب للمحطة الثالثة مع المدرسة
الأمريكية التي أخذ معها الدراسات المقارنة بعد
أخر وكيف أستطاعت أن تتجاوز
أهم الصعوبات التي واقعت
فيها المدرسة الفرنسية ،
ثم في المحور الرابع مع المدرسة
السلافية حيث نبرز له ظروف النشأة
والعوامل المساعدة وطريقتها
التطبيقية والخلفية المؤسسة
لها . ثم في المحور الخامس مع
المدرسة العربية . والحديث عن
مرحل تطور
هذا اللون من الدراسة
. ونبرز له
واقع الدرس الم+قارن
في الوطن العربي
والمشاكل التي يتخبط فيها
هذا اللون من العلم ،
ثم ننتقل للمحور السادس
والسابع التي يمكن أن ند مجها في اطار تحديد
المفاهيم المتداخلة حيث ستكون
لنا وقفة مع كل من
مفهوم الأدب العالمي والأدب
العام على التوالي والفرق بينهم
وبين مفهوم الأدب المقارن . ثم في المحور الثامن أمور تطبيقية .
- faculty supervisor: FATIMA KADJOUT
- faculty supervisor: fettouh mahmoud
- faculty supervisor: Messabih Mohamed
Appliquer les lois générales de l'électromagnétisme aux problèmes de pollution électromagnétique de l'environnement et de son effet sur les systèmes électroniques. Acquérir une approche globale de recherche des causes potentielles de perturbation dans un environnement donné. Choisir une technique de protection optimale
- Créateur de cours: YAZID ZAKARIA HAMRI
- faculty supervisor: Mohamed Lamine Benlekkam
- faculty supervisor: Meriem DAHOU
- faculty supervisor: Houcine Djeffal
- faculty supervisor: Abdelhak ELHANNANI
- faculty supervisor: Mohamed Kherrab
- faculty supervisor: Ahmed Taibi
Ce cours offre une introduction complète aux trois principaux domaines de la microbiologie: la mycologie (étude des champignons), l'algologie (étude des algues) et la virologie (étude des virus). Il est conçu pour fournir aux étudiants une compréhension approfondie des caractéristiques, des fonctions et des impacts des champignons, des algues et des virus dans divers environnements et applications biotechnologiques.
- Créateur de cours: DJAMEL EDDINE SENOUCI
- faculty supervisor: mohamed Chahbar
- faculty supervisor: Abdelkader Dermane
- faculty supervisor: Abdelkader Gadoum
- faculty supervisor: Mohamed LARKEM
- faculty supervisor: Abdellatif Maamir
- faculty supervisor: abouamama SIDAOUI
يحاول مقياس مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة تقديم نظرة عامة عن تاريخ بعض الحضارات القديمة التي نشأت في الشرق الأوسط وآسيا والصغرى وشمال إفريقيا؛ ولذلك تنطلق محاور هذا المقياس من توضيح بعض المفاهيم والمقدمات الأولية التي يجب على الطالب إدراكها، وذلك لفهم المادة العلمية المقدمة في هذا المقياس، ثم التعرف على نشأت وتطور وسقوط هذه الحضارات، والشعوب والدول التي شكّلتها، وجوانب من الصراعات التي حدثت بين دولها، ومظاهر حضارتها من حيث النظم السياسية، والحركة الاقتصادية، والأوضاع الاجتماعية والدينية.
- Créateur de cours, Enseignant, faculty supervisor: ILHEM GATEL
- Enseignant, faculty supervisor: Mohammed KACHAI
- Enseignant, faculty supervisor: saliha Lakehal
- Enseignant, faculty supervisor: MOHAMED RANDI
This course is intended for first-year SM L.M.D. students. The objective is to establish an essential general foundation for further studies in the coming years, by acquiring basic mathematical formalisms in analysis and algebra, along with their applications. The course is divided into a set of learning units that offer you the opportunity not only to develop qualifications in mathematics but also, and above all, to acquire the necessary skills to follow other modules, which are mainly based on mathematics, such as physics and chemistry.
- Créateur de cours: Oualid CHEREF
- faculty supervisor: Lakhdar BOUMIA
- faculty supervisor: Yassine CHAKER
- faculty supervisor: BOUCHAREF Mohamed
مقياس أساسيات علوم المكتبات والتوثيق هو من الوحدات الأساسية ضمن ميدان التكوين علوم انسانيـة وعلـوم اجتماعيـة أرصدته 5 ومعامله 2 ،وهو خاص بشعبة التكوين علـوم إنسانية تخصص علـوم انسانيـة. هذا المقياس يُدرَس في السداسي الثاني وهو موجه لطلبة السنة أولى جدع مشترك علوم انسانية.
الهدف من المقياس التعرف على تخصص المكتبات و التوثيق، من خلال تزويد الطالب بالمعرفة العلمية اللازمة لهذا المجال المعرفي كفرع من فروع العلوم الإنسانية؛ وتمكين الطالب من الإحاطة بشكل أولي بأساسيات هذا العلم، من خلال تعزيز قدراته على فهم لبنية انظمة المعلومات الوثائقية و التعرف على اساسيات المكتبات و التوثيق
- Créateur de cours, faculty supervisor: ILHEM GATEL
- Créateur de cours, faculty supervisor: SALIHA LAKEHAL
- faculty supervisor: SASI HADEF DJOUBIR
- faculty supervisor: Mohammed KACHAI
- faculty supervisor: Lallem Lounes
- faculty supervisor: MOHAMED RANDI
Le Module "CHIMIE GENERALE ET ORGANIQUE" est destiné aux étudiants des premières années de la faculté des sciences de la nature pour la filière SNV. Il est conforme au nouveau programme du système LMD 2013-2014. Il vise à donner à l’étudiant les bases élémentaires de chimie et constitue un traité de chimie générale qui aborde l’atomistique, la classification périodique, les liaisons chimiques et la chimie organique qui étudie les composés organiques et les mécanismes réactionnels.
Course creator, Teacher : SEHMI Abdelghani- Enseignant, faculty supervisor: mohamed Chahbar
- Enseignant, faculty supervisor: Abdelkader Dermane
- Enseignant, faculty supervisor: Abdelkader Gadoum
تعدّ البلاغة العربية من بين العلوم التي خص الله جل جلاله بها العرب، وجعل النبي محمد صل الله عليه وسلم آخر الرسل وأبلغ من نطق بها، فهي من أبرز العلوم وأشرفها مكانة عند العرب والمسلمين، وقد ارتبطت نشأتها بالقرآن الكريم، ولذا فقد كانت أداة مهمة لفهم قضية الإعجاز القرآني، وقد أسهمت كتب الإعجاز في نشأة هذا العلم وتطوره حتى أصبح علما قائما بذاته، وهو القائل صلى الله عليه وسلم: إن من البيان لسحرا.
وهذه الصفحات الموجزة عن البلاغة العربية لم نعمد فيها إلى الشرح والتفصيل، لأننا لم نبغ من ورائها أن نؤرخ لتاريخ علوم البلاغة العربية تأريخا دقيقا، وإنما كان غرضنا منها أن نضع بين أيدي طلابنا فكرة عامة عن مفهوم البلاغة العربية عند العلماء قديما وحديثا، بداية من مفهومها في اللغة والاصطلاح ثم عند العلماء القدامى وأهم مؤلفاتهم التي أبدعوها في هذا المجال، ثم مفهومها عند الدارسين المحدثين، ثم الوقوف عندها في الدراسات الغربية والتعريف بأهم المصطلحات البلاغية التي تمت ترجمتها، وهنا نكون قد أشرنا إلى اللبنات الأولى لتاريخ البلاغة العربية إلى أن صارت علما حل بساحته الجفاف بعد الخصب، وقد تحدثنا في هذا العرض عن نشأة البلاغة العربية وتطورها عبر العصور، بداية من العصر الجاهلي ثم عصر صدر الإسلام ثم في العصر الأموي ثم العصر العباسي، وقد استنتجنا أن البلاغة العربية قد مرت على مراحل متعددة منذ العصور الأولى إلى يومنا هذا، وخلال هذه الفترات ظهرت الكثير من القضايا البلاغية والكثير من الأسماء والأعلام المشهورة التي نبغت في هذا المجال وألفت العديد من المؤلفات والمصنفات المتخصصة في البلاغة العربية. وفي الجانب التطبيقي وقفنا عند مصطلحات علم البديع وضربنا في ذلك تطبيقات عملية حتى يستوعب الطلبة محتواها، فوقفنا عند مصطلح الطباق والمقابلة وحددنا مفاهيمهما في اللغة والاصطلاح والفرق بينهما وأقسامهما، وهنا عززنا عملنا بنماذج من القرآن الكريم والشعر العربي حتى يتضح المبتغى العام من هذه المحاضرات .
- faculty supervisor: FATIMA KADJOUT
- faculty supervisor: Abed Lazreg
- faculty supervisor: fettouh mahmoud
- faculty supervisor: Messabih Mohamed
- Créateur de cours, Enseignant, faculty supervisor: ABDELKADER DJELLAB
The electrical tools and means present in the laboratory and how they are used by students, with the rules of caution.
compute the value of electrical resistance by various methods. Apply and Know how you can replace two resistors in series or two resistors in parallel with a single resistor and have the same effects on the rest of the circuit.
Association and measurement capacities : Employ the association of the condensers in the series and in the parallel and Determination of the value of the equivalent capacitor using both theoretical and Experimental methods.
يتضمن الدرس لمحة تاريخية عن أهم أعلام النقد الادبي العربي القديم وهو ابن سلام الجمحي ، وتكمن أهمية هذا الدرس في التعرف على نشأة النقد عنده والجديد الذي أضافه لنقد ، وكيف ساهم الناقد في تطوير مفهوم النقد ، والمتطلع لتاريخ النقد الأدبي يلاحظ بيسر كيف سار النقد مع الشعر جنبا الى جنب يأخذ كل واحد من الآخر ما ينمي وجوده ويصقل مواهبه ويصنع قواعده وقوانينه، ولعل النقد تجاوز عند ناقدنا مرحلة الساذجة والفطرية يعتمد على أسس معينة ، فإننا لا نستطيع بأي حال من الأحوال إنكار مساهماته في بعث حياة جديدة لنقد العربي القديم ،
- faculty supervisor: FATIMA KADJOUT
- faculty supervisor: fettouh mahmoud
- faculty supervisor: Messabih Mohamed
- Créateur de cours, Enseignant: HANANE MENASRIA
- Créateur de cours, Enseignant, faculty supervisor: ABDELKADER DJELLAB
إن تطور المجتمعات المعاصرة واكبه تطور في المنظمات باختلاف طبيعتها هذا التطور فرض مفاهيم جديدة فمثلا تختلف المنظمة في الخمسينيات عن المنظمات في الوقت الحالي ومن الوظائف الإدارية الرئيسية التي نلمس فيها مثل هذا التطور هي مجال الوظيفة العامة التي تلقى في عصرنا الحاضر اهتماما كبيرا و متزايدا فهي فرع حديث متخصص في الإدارة.
حيث نشأ القانون الإداري كتنظيم تعتمد عليه الدولة في تحقيق المصلحة العامة وهذا من خلال وسائل مادية كالتجهيزات المكتبية و المقرات والسيارات التابعة للدولة،وكذا وسائل بشرية مؤهلة ومدربة مثل الموظف العام(مكتسبات قبلية).
و بما أن العنصر البشري يعتبر تركيبة معقدة يصعب التحكم فيها و لا يمكن ضبطها كالآلة و هو سلوك يستدعي مرونة في المعاملة لاضطرابه الشديد اعتبر رأس مال لا يستهان به و تسييره وحسن إدارته يستلزم تخطيطا ، توجيها و تنظيما .
كان لابد في الوقت الحالي الاهتمام بموضوع الوظيفة العامة فهي التي تسيير الحياة المهنية إذ أنها عبارة عن مجموعة تحولات و تنقلات يمر بها الموظف خلال فترة تواجده بالمنظمة و تبدأ منذ توظيفه إلى غاية انتهاء هذه الحياة سواء بالتقاعد أو بالاستقالة أو بالوفاة ...... إلخ.
وقد يمر العامل خلال هذه الفترة على عدة مراحل تعتبر هامة وحاسمة قد تقرر في بعض الأحيان مصيره المهني ومصير الإدارة التي يعمل بها.
من خلال ماسبق كان لابد من وضع إطار مفاهيمي يضبط هذا الدرس بداية بتعريف الوظيفة العامة وإنتهاء بتعريف الموظف العام.
- faculty supervisor: mohamed amine Bekkouche
- faculty supervisor: ibrahim Bellouisse
يمكن للطالب من خلال هذا المقياس التعرف على مفهوم الاستشراق ، مناهج المستشرقين ، مدارس الاستشراق وعلاقة الأدب العربي بالاستشراق
- Créateur de cours, faculty supervisor: ILHEM GATEL
- faculty supervisor: SASI HADEF DJOUBIR
- faculty supervisor: Mohammed KACHAI
- faculty supervisor: saliha Lakehal
- faculty supervisor: MOHAMED RANDI
"The book of the universe is written in the language of mathematics." Galileo wrote this four
hundred years ago, even before Newton and Leibniz discovered calculus. The statement is as valid
today as ever: We use functions in all the sciences, and calculus allows us to analyze the functions
and draw scientific conclusions. The derivative measures the instantaneous rate of change of a
function. This idea forms the basis for nearly all mathematical formulas in science. The rules by
which we can compute the derivative of any function are called a calculus.
In this course, we will study the foundations of calculus including limits and continuity, higherorder derivatives, differentials, study of functions and their rates of change. We want you to learn how to model situations in order to solve problems. If you have already taken calculus before, we
want you to gain an even deeper understanding of this fascinating subject and its numerous
applications.
- Créateur de cours, Enseignant: Ahmed SAHNOUNE
- faculty supervisor: Tayeb Announ
- faculty supervisor: Mohamed Lamine Benlekkam
- faculty supervisor: mokhtar Boumaaza
- faculty supervisor: Meriem DAHOU
- faculty supervisor: Houcine Djeffal
- faculty supervisor: Mohamed Kherrab
- faculty supervisor: Mokhtar Merzougui
- faculty supervisor: Ahmed Taibi
مقياس الاتصال والتحرير الإداري يمثل خطوة أساسية
في فهم وتقييم مهارات الفرد في التواصل الإداري والكتابي داخل بيئة العمل. يعتبر
هذا المقياس أداة قيمة لقياس مدى قدرة الفرد على التفاعل بفعالية مع الآخرين ونقل
الأفكار والمعلومات بشكل واضح ومنطقي. تكمن أهمية هذا المقياس في تقديم تقييم شامل
لمهارات الاتصال الشفهي والكتابي، بالإضافة إلى تحليل قدرات الفرد على التعبير عن
الأفكار بشكل مدروس ومنظم في سياق العمل الإداري
- Créateur de cours, faculty supervisor: Berroudja Ali Ziane
- faculty supervisor: Fatima Bouadou
- faculty supervisor: chaabane Guessabi
- faculty supervisor: chourouk Haddouche
- faculty supervisor: Abdesslam Nebbaa
- faculty supervisor: mustapha zahra
يهدف مقياس كرة اليد إلى إكساب الطالب المهارات
وخطط واساليب التدريب التي تمكنهم من معالجة ميدانية بأسلوب علمي وفق طرق التدريب
الحديثة
- Créateur de cours: RACHID MADAH
هذا المقياس يسمح للطالب بالتعرف على البلاغة العربية من خلال المفهوم والنشأة وكذا علومها وأسسها وأهميتها
- Enseignant, faculty supervisor: FATIMA KADJOUT
- Enseignant, faculty supervisor: fettouh mahmoud
- Enseignant, faculty supervisor: Messabih Mohamed
- faculty supervisor:
- faculty supervisor: ibrahim Adda
- Créateur de cours: FATEH TABLAOUI
مقياس المنهجية وتقنيات البحث العلمي هو مقياس موجه لطلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية
- Créateur de cours, faculty supervisor: ILHEM GATEL
- faculty supervisor: SASI HADEF DJOUBIR
- faculty supervisor: Mohammed KACHAI
- faculty supervisor: saliha Lakehal
- faculty supervisor: Lallem Lounes
- faculty supervisor: MOHAMED RANDI
يتضمّن الدّرس لمحة موجزة عن مراحل تطور لسانيات النّص، باعتبارها فرعا معرفيا جديدا أخذ حيّزا مهمّا في مجال الأبحاث اللّغوية الحديثة، حيث إنّ تزايد الاهتمام بها راجع إلى أهمّيتها في خدمة البحث اللّغوي باعتبارها وقفت على كل الظواهر اللّغوية التي عجزت لسانيات الجملة عن وصفها وتفسيرها وقراءتها.
كما يتناول أيضا مفهوم لسانيات النّص وأهمّيتها ودواعي نشأتها وأهم مرتكزاتها( النّص، الخطاب، النّصية، المعايير النّصية)، كما يتطرّق إلى علاقة لسانيات النص بلسانيات الجملة.
- faculty supervisor: Abed Lazreg
- faculty supervisor: fettouh mahmoud
- faculty supervisor: Messabih Mohamed
- Créateur de cours: AICHA DEBAH
شكل الحوض الغربي للمتوسط منطقة اصطدام بين القوى الإسلامية والمسيحية وزادت أهمية المنطقة بعد بروز أطماع الإسبان باحتلال الكثير من موانئ الغرب الإسلامي عامة والجزائر خاصة باحتلال المرسى الكبير ووهران وبجاية والجزائر أمام هذه المستجدات استنجد سكان مدينة الجزائر بالإخوة بربروس الذين اشتهروا بالجهاد البحري في حوض البحر الأبيض المتوسط وتقديم يد المساعدة للمهاجرين الأندلسيين للوصول بأمان إلى سواحل شمال إفريقيا. وكانت هي البداية للحكم العثماني في الجزائر
- Créateur de cours: AICHA DEBAH
- Créateur de cours, faculty supervisor: ILHEM GATEL
- faculty supervisor: SASI HADEF DJOUBIR
- faculty supervisor: Mohammed KACHAI
- faculty supervisor: saliha Lakehal
- faculty supervisor: Messabih Mohamed
- faculty supervisor: Youcef Rahal
- faculty supervisor: MOHAMED RANDI